<%@ page contentType="text/html;charset=WINDOWS-1252"%><%@ page contentType="text/html;charset=WINDOWS-1252"%>
الثروة النباتية
النخيل
الثروة السمكية
الثروة الحيوانية
إصدارات
الصور
قرارات الحظر ورفع الحظر
الدورات التدريبية
 

زراعة البرسيم

 التربة والمناخ:

يمكن نمو البرسيم في معظم أنواع التربة وأفضلها السوداء والصفراء ولا يجوز نموه في الأراضي الرملية المستصلحة حديثا لكثرة حاجته إلى مياه الري،كما إنه لا يجوز زراعته في الأراضي السبخة كما أن شد الحر والبرد يؤثر كثيرا على نمو النبات بعد الإنبات.

 موعد الزراعة:

يزرع البرسيم في دولة الكويت في شهر أكتوبر.

 كمية التقاوي اللازمة للزراعة:

(5-6)كجرام من البذور للدونم الواحد. ويفضل معاملة البذور بالبكتيريا العضوية الخاصة بالبرسيم قبل الزراعة.

 الزراعة وإعداد الأرض:

  يضاف السماد العضوي المتخمر جيدا للأرض بمعدل(8-10م3) للدونم  الواحد وتحرث جيدا لتقليب السماد بالتربة ثم تقسم إلى أحواض بمساحة (3×3م) أو (3×6م) وذلك حسب المساحة المنزرعة ثم تنثر البذور ويمشط سطح التربة بالمشط الزراعي لتغطية البذور ثم تروى مباشرة على الهادي حتى لا تتجمع البذور. ومن الأفضل ترطيب البذور قبل زراعتها بنحو(8-10) ساعات لمساعدتها على الإنبات ويداوم على ري النباتات كلما لزم الأمر.

 التسميد الكيماوي:

 من المعروف أن البرسيم لا يحتاج إلى الأسمدة الأزوتية إلا في التربة الفقيرة وبالطبع فإن تربة الكويت فقيرة ولذلك يفضل تسميد البرسيم بالأسمدة الكيماوية المركبة (نتروجين/فوسفور/بوتاسيوم) بمعدل (80)كجرام للدونم الواحد تقسم على دفعات ويفضل أن توضع بعد كل قصة أو (حشة).

 أصناف البرسيم:

1)البرسيم المسقاوي: نباتاته سريعة النمو والسيقان أقل سمكا من سيقان البرسيم الفحل وأقل طولا ولكنها كثرة الخلفة ولذا يعطي حشات غزيرة من (3-5) حشات إذا زرع في الوقت المناسب واعتنى برية وهذا الصنف يحتاج إلى ماء غزير كما إن سيقانه غضه لينة ولذا يتعذر عمل الدريس منه بالحشة الأولى ولا يحتمل نوراته إلا في أواخر الموسم إلا إذا كانت لأرض ضعيفة أو تعرض للعطش كثيرا.

2) لبرسيم الخضري:وهو يشبه المسقاوي إلا أنه يمتاز عنه في أنه أقل احتياجا للماء كما أنه يعطي حشة أو حشتين زيادة عن المسقاوي.

3)البرسيم البعلي: سامة تكون مصفرة وضعيفة عنها في الأصناف الأخرى ولذا يكون ممتدا على الأرض عند القاعدة ونادرا ما يكون قائما كما أن نسبة المياه فيه قليلة ولذا كان قليل الحاجة للماء.

4)البرسيم الفحل: ونباته قوي النمووساقه طويلة وسميكة كثيرة التفريع ويؤخذ منه حشة واحدة.

الأمراض والحشرات:

1)بياض البرسيم الدقيقي Erisyphc Polygoni

2)بياض البرسيم الوبري:

    ويصيبان أوراق البرسيم فيظهر الأول على شكل دقيق والثاني على هيئة زغب والعلاج هو حش البرسيم المصاب وإخراجه بعيدا عن الحقل وحرقه.

 3)دودة ورد القطن Prytonoa Litura ويصيبه وهو صغير وتقاوم بالرش بالمبيدات الحشرية المستعملة للديدان القارضة.

 4)سوسة ورق البرسيم Phytonomus Variabilis

 تعيش الحشرة الكاملة واليرقة على الأوراق فتثقبها والعلاج حش البرسيم وتقديمه للمواشي حيث يعدم الكثير منها ولا تحدث هذه الحشرة ضررا كبيرا لأن البرسيم غزير النمو ومما يلاحظ أنها تتغذى على البرسيم في الصباح الباكر وبعد الظهر وبالليل وفي الأيام الغائمة وتختفي بالنهار تحت النباتات.

5)المـــن   Aphis  Saburni وللعلاج يكون بحش النباتات المصابة ومن الممكن استعمال المبيدات الحشرية المستعملة في مكافحة المن.

 

 

(الجت (البرسيم الحجازي

البرسيم

 
            اتصل بنا  ,  خريطة الموقع  ,  البريد الالكتروني           

  الصفحة الرئيسية لموقع الهيئة